4‏/3‏/2016

الحركات الاسلامية الجهادية المعاصرة في العالم


بسم الله الرحمن الرحيم
        الجميع يعرف منشأ أفكارها وكيف ترسبت الى يومنا هذا مثل الفكر الجهادي لشيخ الاسلام بن تيمية والشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب.
      ولديها الكثير من الموارد ونذكر واحد منها واهمها ان الدول الداعمة لنشر هذه الافكار لديها مؤسسات بأنواعها حتى وصلت لدرجة انها محمية بسبب الحاقها بالمحلق الثقافي لسفارة الدولة الداعمة لنشر هذا الفكر.
       ثم ينظمون سفرات تحت عناوين مثل الزيارة والحج وغيرها فيقوم التجار بدورهم للتبرع لهذه المؤسسات والهيئات والمدارس بالتالي يصل بكل سهولة لهم.
     بالرغم من أن التنظيمات الحديثة أصبحت مادة خصبة لكل شي في عدد من الدول إلا أن أصلها يعود لوقت أبعد من ذلك لجذر واحد ونذكرها بشكل مختصر مثل:
       تنظيم القاعدة - جماعة طالبان - أنصار الشريعة - أنصار بيت المقدس «ولاية سيناء» - جماعة أبو سياف - إمارة القوقاز - حركة المجاهدين الشباب - الدولة الإسلامية «داعش» - أجناد مصر - جبهة النصرة - أنصار الشريعة في ليبيا وتونس - بوكو حرام.
الاول : تنظيم القاعدة

    أسّسه أسامة بن لادن عام 1988 او 1986وعلمه عبارة عن راية سوداء كتب عليها (لا إله إلا الله محمد رسول الله) باللون الأبيض.

     واختلفت الأقاويل حول نشأته بين أنه تأسس عام 1986 وبين القول بأن مؤسسه في العام 1987 هو عبدالله يوسف عزام، إلا أن الاتفاق كان على أن نواته كانت المقاتلين «المجاهدين» الذين كانت تدعمهم الاستخبارات المركزية الأمريكية.
      وهناك تفرعات كثيرة لـ(لقاعدة) منها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والقاعدة في المغرب الإسلامي والجماعات التابعة في الجزائر. 

جماعة ( طالبان )
     وهي نواة القاعدة أسسها ملا عبدالمجيد محمد عمر في أفغانستان وناشطة أيضاً في باكستان وعلمها أبيض كتبت عليه الشهادتان باللون الأسود. 

      وشاركه قادة دينيين وطلابهم، من مدارس ممولة من دول الخليج العربي خرجت للعالم من ولاية «قندهار» المتأثرة فكريًا بالمدرسة الوهابية وبتقاليد قبائل الباشتون.
      ولاقت حكومة « طالبان » اعتراف ودعم من باكستان والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والعراق فقط.
الثاني : أنصار الشريعة

      تأسست في نيسان (أبريل) من عام 2011 ويعتقد أن تنظيم (أنصار الشريعة في ليبيا) وتنظيم (أنصار الشريعة في تونس) يشكلان تنظيم واحد من حيث الفكر الجهادي والتنسيق العملياتي والدعم المالي واللوجيستي.

      أنصار الشريعة في تونس

تأسست في أبريل 2011 على يد سيف الله حسين، وهي الجماعة الجهادية الأبرز في تونس.
https://youtu.be/GPaZQYMUTDs
      وتتكون من تنظيمين داخليين هما «أنصار الشريعة في بنغازي» بزعامة أحمد أبوختالة و«أنصار الشريعة في دَرنة» بزعامة أبوسفيان بن قمو.

        ويتألف علمها من راية سوداء كتبت عليها الشهادتان و( كتيبة أنصار الشريعة) بالأبيض.

الثالث : أنصار بيت المقدس او ولاية سيناء

      ظهرت في أبريل 2011 عُرفت على نطاق واسع في مصر في أعقاب 30 حزيران (يونيو) من خلال اتصالها بالسفارة الاسرائيلية في مصر وكذلك اتصالها داخل الكيان الصيهوني والغرض منه لايجاد الفرص والحجج لتدخل الموساد الاسرائيلي.

        ويتألف صورة علمها من تصوير للقرآن الكريم مع رسم للكرة الأرضية وسلاح رشاش وعلم (الدولة الإسلامية) وعبارة (قاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله).

الرابع : جماعة أبو سياف

        أنشأها عبد الرزاق أبو بكر جنجلاني عام 1991 في جنوب الفيليبين وهي لها نشاط قوي جدا من خلال المؤسسات ومدارس التعليم في ماليزيا وتستعمل الجماعة راية سوداء كتب عليها (لا إله إلا الله محمد رسول الله) باللون الأبيض، على غرار علم (القاعدة).


الخامس : إمارة القوقاز


      تأسست في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2007، وزعيم المقاتلين الشيشان دوكو عمروف.

وعلم إمارتها عبارة عن راية سوداء رسم عليها سيف باللون الأبيض كتبت فوقه الشهادتان.

السادس : حركة المجاهدين الشباب


حركة صومالية تتبع فكر الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب أسّسها في أوائل 2004 أميرها الراحل آدم حاشي عيرو الذي قتل في عام 2008 وأحمد عبدي غداني، الذي قتل في أيلول 2014.

      وأحمد عبدي غودان الذي ترأس الحركة في 2008 وقتل في أيلول (سبتمبر). وتتألف صورة علمها من راية سوداء كتب عليها (لا إله إلا الله محمد رسول الله) باللون الأبيض على شكل دائرة يتوسطها سيفان.

السابع : الدولة الإسلا
مية « داعش »

      بدأ باسم الدولة الإسلامية في العراق، وأضيف لها «الشام»، بعد امتداد مسرح عمليات التنظيم إلى سوريا.
      مؤسس التنظيم هو حامد داوود الزاوي، الملقب بـ«أبي عمر البغدادي»، الذي قُتِل على يد القوات الأمريكية، ليخلفه إبراهيم بن عواد البدري، الملقب بـ«أبي بكر البغدادي»، وذلك منذ أبريل 2010، باختيار من مجلس شورى التنظيم.

        يتألف صورة علم (داعش) من راية سوداء كتب عليها (لا إله إلا الله) وتتوسطها دائرة بيضاء كتب داخلها (محمد رسول الله) معكوسة كي ترد كلمة الله في البداية.
التوحيد والجهاد

        أسسها في العراق عام 2004، القيادي الأردني بتنظيم «القاعدة» أبو مصعب الزرقاوي بذريعة «الجهاد ضد الاحتلال» والتي أصبحت فيما بعد تعرف باسم «تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين»، هي الأساس الذي بُني عليه «داعش»، وخرجت منه القيادات والنواة الأولى لعضويته.
      ومعلوم أن الزرقاوي مات في السجن سنة 2000 ولم تسلم جثته لذويه فتمكنت المخابرات الامريكية من لعبة قوية جدا؟.

الثامن : بوكو حرام

     جماعة نيجيرية أسسها أبو بكر شيكاو عام 2008 وتتميّز صورة علمها بأنه مؤلّف من صورة كتاب وسلاحين وعلم (القاعدة) الأسود.
      إسلامية أصولية عنيفة جداً ذات صلة بـ«تنظيم القاعدة في بلاد المغرب» بدأت في شمال نيجيريا بزعامة رجل دين يدعى محمد يوسف، أوائل الألفية الثالثة.

     كجماعة من اهل السنة صغيرة تتبنى التفسير المتشدد على مبنى المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب للقواعد الإسلامية وتطالب بتطبيقها في نيجيريا تحت مسمى «جماعة أهل السنة والدعوة والجهاد».
      ولكن اسم شهرتها كان بلغة الهاوسا الإفريقية هو «بوكو حرام»، ومعناه (التعليم الأجنبي حرام) وهو الرأي الذي تتبناه الجماعة.

التاسع : أجناد مصر

       جماعة ظهرت أوائل 2014 لم يعرف الان قائدها وترفع شعار «حماة الدين والدم والعِرض والمال» وتتميز بسرية تامة وخلايا نائمة واسعة جدا في مصر وبعض الدول ولكن أكثر مخابرات دول العالم لا تعرف ذلك.

العاشر : جبهة النصرة

       أسسها يدعى الفاتح السوري أبو محمد الجولاني أواخر 2011 صورة علمها يتألف من راية سوداء كتبت عليها الشهادتان وعبارة (جبهة النصرة) بالأبيض وهو شبيه بعلم (القاعدة).
      رفضت الجبهة في أبريل 2013 ما أعلنه زعيم «دولة العراق الإسلامية» أبوبكر البغدادي من انضمامها لتنظيمه، وأنها «ليست إلا امتدادا لدولة العراق الإسلامية وجزءً منها.
      وردّت على بيان «البغدادي» بإعلان مبايعتها زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري «على السمع والطاعة» واما اللوجستيات والتمويل والطبابة فمن حهة معروفة.

المصدر كتاب كتاب داعـش من الاحداث الميدانية لنشوء دولة العراق والشام الاسلامية - مركز فاعلون للدراسات والتحقيق والبحوث العامة.