12‏/12‏/2016

كيف نشأت دولة العراق والشام الاسلامية الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
ابوبكر البغدادي شخصية حقيقية لكن بكنية ولقب وهمي وكل من حوله بنفس الاسلوب لا يوجد عضو من مجلس البغدادي كنيته او لقبه حقيقي, وكل مجلس البغدادي عراقيين بنسبة ١٠٠٪ ولا يقبل اي جنسية أخرى لانه لا يثق باي احد.
عدد مجلس البغدادي العسكري يزيد وينقص يتراويح ما بين ٨ أشخاص إلى ١٣ شخص يترأس مجلس البغدادي العسكري ثلاثة أشخاص من جيش صدام السابق منتمين لحزب البعث يترأس هؤلاء الثلاثة العميد ركن حجي بكر ضابط في جيش صدام البعثي من يكون حجي بكر؟ وما علاقته بالبغدادي ومتى بدأت؟.
لغاية تاريخ 14/12/2013م, كان رؤوس مجلس البغدادي ثلاثة وراس الثلاثة ضابط سابق من حزب البعث اسمه العقيد ركن حجي بكر والعقيد حجي بكر انضم لدولة العراق في زمن دولة العراق بقيادة ابوعمر البغدادي وكان حجي عضو عسكري عرض خدماته العسكرية على تنظيم البغدادي وخبرته في جيش البعث.
اظهر العقيد الركن حجي تمسكه وتوبته من حزب البعث ويعتبر هو اكبر قيادي عسكري مقرب من ابو عمر البغدادي ولم يكن هناك اي معرفة سابقة به, ولكن عبر وسطاء زكوه لدى ابوعمر البغدادي وابوحفص المهاجر.
تم قبوله بشرط يربطهم بقيادات ومعلومات مفيدة بالجيش تم تقريب العقيد ركن من قيادة دولة العراق كمستشار عسكري لدى ابوعمر البغدادي وابوحفص المهاجر وقام العقيد ركن حجي بكر بتزويد القيادة بمعلومات عسكرية وخطط وربطهم عبر وسائل الاتصال بقيادات عسكرية سابقة تابعة لفلول حزب البعث.
تم تقريب العقيد حجي بكر اكثر واكثر, من قبل قيادة دولة العراق لانه كنز عسكري وقيادي كبير في غضون اسابيع قليله, الامرالغريب ان قائد داعش اليوم ابو بكر البغدادي غير موجود في القيادة مع القائد الاسبق ابوعمرالبغدادي حتى وفاة الاخير كان ابوبكر البغدادي عضو في تنظيم دولة العراق خارج اسوار قيادة التنظيم.
ومحل اقامته غرب العراق تحديدا في محافظة الانبار وتحديدا في الفلوجه بقي في القيادة مستشار مع البغدادي والمهاجر قريب من ٥٠ يوم.
وكانت الكارثة على دولة العراق المزعومة, استهداف البغدادي وابوحفص بقذيفة ماتوا جميعا العقيد حجي بكر لم يتعرض باذى ومات قياديين هم اكبر وابرز قيادات دولة العراق بلحظة واحدة واصبحت القيادة شاغرة, وكلمت حجي تقدير الجميع.
 هناك عقيد آخر صديق لحجي بكر اسمه مازن نهير يكثر زيارات حجي بكر يحضر معه الى ابو عمرالبغدادي مرة واحدة كمتعاون مع التنظيم الغاشم, وعضو غير رسمي.
هذا العقيد الاخر مازن نهير يزعم حجي بكر انه هو عميل صادق لاختراق النظام معه, ولا يحب ان يظهر في قيادة التنظيم, ولا مجالسة بعد اغتيال القائدين, اخبر العقيد حجي بكر المقربين منه ومن القيادة.
بانه بايع امير جديد لقيادة دولة العراق المزعومة الا وهو (ابوبكر البغدادي)؟ كان الخبر مفاجي للجميع؟.
ملاحظة : أبو حمزة المهاجر مرافق أبو عمر البغدادي مصري اسمه عبدالمنعم عز الدين بدوي، وله كنيتين آخرتين قبل إنضمامه للبغدادي رقم واحد .(أبو أيوب٢ , أبو حفص).
 وبتاريخ 15/12/2013م , لما عرض العقيد حجي بكر على ابوبكر البغدادي الامارة في اجتماع خاص في الساعات الاولى من موت القائد البغدادي (الاول) والمهاجر ابدى ابوبكر تخوفه ابدى العقيد حجي بكر تطمينات وانه سيتولى الدعم والمساندة من الخلف.
هذا ما يسر به البغدادي للمقربين ممن حوله من بداية قيادته بدأت مرحلة جديدة من مراحل دولة العراق, فيما بين قائدين وهما:
قائد في الأمام الواجهة أبو بكر البغدادي؟.
قائد في الظل العقيد ركن حجي بكر ومن معه من مستشارين الدول الداعمة؟.
بدات دولة العراق تعمل وسط تخوف من وجود الشخص الطاريء على الدولة حجي بكر المقرب جدا وعن يمين ابوبكرالبغدادي كانت صورة العقيد وهو حليق اللحية متفرنج بجوار القائد مثار حساسية في نفوس اعضاء الدولة مما لاحظة القائدين البغدادي والعقيد بدا العقيد باعفاء اللحية وتغيير المظهر وطريقة الكلام في الاسابيع الاولى.
ولا يملك اي عضو ان يبدي اي استفسار عن شيء تجاه القيادة لان الاستفسار تشكيك والتشكيك شق صف ربما يبيح الدم والتصفية باسلوب وآخر لم يكن احد من تنظيم الدولة يعرف العقيد قبل تولي ابوبكر البغدادي القيادة بقريب الشهرين بدأ العقيد حجي بكر يعقد اجتماعات خاصة بابي بكرالبغدادي لاجل اعداد هيكلة الدولة الجديدة.
وكان اول اتفاق الاهتمام بجهازين جهاز يضمن عدم تصدع الدولة المزعومة, ويحميها من الداخل, بعمل مفارز امنيه تصفي اي جهة تشكل خطر على الكيان وجهاز يضمن الموارد المادية منها:
أولاً : الجهاز الأمني : اول الخطوات الامنية ان قام العقيد ركن حجي بكر بتحصين قاىد الواجهة ابوبكرالبغدادي من لقاء القيادات الفرعية حتى لا يخترقوه بالتاثير او التوجيه.
واما تلقيهم اوامر الامير تصلهم عبر قيادات مجلس الشورى الذي شكله العقيد فيما بعد اصبح العقيد حجي بكر ملازماً لابوبكرالبغدادي لا يفارقه في اي مجمع مثل الوزير الشخصي له.
وهو في الحقيقة قائد الظل, الخطوة الثانية من صناعة الجهاز الامني وضع مفارز امنية متفرقة تقوم بتصفيات واغتيالات سرية كونها العقيد بداية من ٢٠ شخص ثم وصلت خلال اشهر الى ١٠٠ شخص وهذه المفارز لا تاخذ امرها الا من القيادة مباشرة لا تتبع لاي امير منطقة تم اختيار هؤلاء بمعرفة العقيد الخاصة.
واكثرهم من عمله الأسبق ضمن حكومة صدام وعلى درجة عالية من الثقة بها مهمتهم تصفية من يبدو منه انشقاق او عصيان من رجالات دولة العراق المزعومة.
او حتى القادة الميدانيين او القضاة بصفة سرية حيث لا تمر اوامر التصفية عبر التسلسل التنظيمي لرجال الدولة فتتسرب الاوامر، عين العقيد على المفارز ضابط وزميل سابق له يدعى ابوصفوان رفاعي اصبح ابوبكر البغدادي يشعر بامان كبير وامتنان للعقيد حجي بكر.
واصبح يرى انه الرجل الذي لا يفرط فيه حتى شعر ابوبكرالبغدادي, وانه لا يمكن ان يبقى في القيادة بدون العقيد حجي بكر فهو يقوم بخلفيتة العسكرية بعمل وزارتي دفاع ومخابرات.
ثانيا : المورد المادي : كانت دولة العراق بقيادة القيادي السابق ابوعمرالبغدادي خطت خطوة كبيرة لجلب موارد ماليه عاليه ترتكز على ما يلي:
اولاً : مصادرة اموال جميع الشيعة والاقليات، وجميع المتعاونين مع الحكومة المركزية حتى لو كانوا من اهل السنة.
ثانياً : الاستيلاء على مصادر النفط ومحطات التوليد والطاقة والوقود والمصانع الحكومية واي مصادر مالية حكومية فهي اموال ملك دولة العراق المزعومة.
ثالثاً : اي شراكات بها عقود مع الحكومة المركزية فهي شركات عميلة سواء كانت شركات صيانة او نظافة او محطات وقود او اتصالات وما لايمكن الاستيلاء عليه بالكامل.
فيتم تهديد مالكه بالقتل او تفجيرالشركة او المحل اذا لم يتم دفع ضرائب شهرية فيتم دفع اموال خوف على ممتلكاته.
رابعاً : وضع نقاط تفتيش على الطرق البرية الطويلة لاخذ اموال من الشاحنات التجارية تصل في بعض الاحيان الى ٢٠٠ دولار.

خامساً : مطالبة الدول الداعمة لهم بزيادة حصتهم من المال مع ضمان السيولة النقدية من خلال توفير غطاء العملة الصعبة.
اصبح لدى دولة العراق المدعومة من دول معروفة بقيادة ابوبكر والعقيد اموال كبيرة جدا ومغرية جدا وخصوصاً من البنوك كمعلومات عن طريق الداعمين من للعملية السياسية ويعملون معهم.
رفعت سقف الرواتب والمكافات والعمليات العسكرية مع زيادة المعيار المادي والدخول الكبيرة اصبح حب الانضمام للدولة كبير جدا والولاء اكبر من العراقيين.
تم وضع قيادة ماليه لدولة العراق المزعومة والعجيب ان من يتولى هذه القيادة هو العقيد حجي بكر نفسه مع قيادته العسكرية للدولة ووضع خمسة اشخاص اداريين معه.
وفي خلال هذه الفترة قام العقيد بوضع مستشاريين سماهم مجلس شورى دولة العراق من ٧ الى ١٣ ليس فيهم شخص غير عراقي خوف الاختراق.
سنتجاوز من دولة العراق الان الى كيف نشات فكرة (دولة العراق والشام) ومن هو صاحب المقترح ودخول البغدادي لسوريا قبل ٣ اسابيع من اعلانها واين كان يسكن؟
ولماذا استعجل بالاعلان؟ ولماذا اختار الحدود التركية للسكن قبل الاعلان؟. ولماذا اختار السكن بغرف متنقلة مصنعه من الحديد لا تبعد عن اللاجئين؟.
وماهو التهديد الذي ارسله لابومحمد الجولاني قبل اعلان الدولة؟ وماذا كان يطلب من الجولاني تنفيذه او الغاء جبهة النصرة وحلها؟.

هناك صورة للبغدادي التقطت على الحدود التركية قبل اعلان دولة العراق والشام وحل جبهة النصرة باسبوع مع مسشاريهِ. الجواب تجده في مصدر الموضوع كتاب: (داعـش من الاحداث الميدانية لنشوء دولة العراقوالشام الاسلامية) المؤلف ساجد شريف عطية. طباعة ونشر: مركز فاعلون للدراسات والتحقيق والبحوث العامة.

      ولتحميل الكتاب بشكل مباشر اضغط على الرابط هنا